التغطية الإعلامية Options

Wiki Article



بالإضافة إلى تحريرها من الناحية الإملائية، والكتابية، وذلك من أجل تجنب القذف والذم في الموضوع المطروح، وهو ما يجعل القارئ يركز على هذه الأخطاء دون أن يهتم بالحقائق الإخبارية المنشورة، كذلك لا بد من استخدام الألفاظ والتراكيب التي تكون معروفة من قبل القرّاء.

يُستكمل الخطاب المغالطي بمشاهد حزينة، مثل قصة الأسرة الأوكرانية التي تُعبِّر عن مرارة الحرب المتكررة وتشتت البشر في رحلة الهروب من الموت. ما يبدو مروعًا هنا ليس فقط الفقد الفردي، بل أيضًا التشتت الجغرافي والزمني للأرواح التي بحثت عن السلام فقط لتجد الدمار الذي يتهم به الإعلام الغربي الفلسطينيين.

الاهتمام بالجانب الكمي من خلال نشر آخر التحديثات في مجال جائحة كورونا على الصعيد الداخلي والخارجي، والاهتمام بالآثار الاقتصادية على الأسواق المالية ومعدلات البطالة والمخصصات المالية التي وفرتها الحكومة الفيدرالية لمواجهة تداعيات الأزمة وتوفير المستلزمات الطبية العاجلة.

ونلاحظ أن ما أوردته "ليزيكو" يُلقي الضوء على هذه الأزمة التي تتسم بالتعقيد؛ إذ نلمس الاستياء المتزايد من المتبرعين، والذي يمكن أن يوجه سياسة المؤسسات الأكاديمية. وهذا يعكس الصراع الأكبر بين المصالح المالية والمبادئ الأكاديمية. فالتأثير الواضح الذي يمكن أن يمارسه كينيث غريفين، عبر اتصاله بإدارة جامعة هارفارد، يُلمح إلى السلطة المالية التي تؤثر في قرارات وسياسة المؤسسات التعليمية.

**هذه المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات عن التغطية بالوسائط المتعددة بقلم الصحفي والمدون الإيراني أوميد معماريان.

المنظومة الإعلامية المغربية: قيود تشريعية وسياسية واقتصادية لمأسسة الولاء

وتنبع مخاوف هؤلاء من مسائل مثل ارتفاع التكاليف، وانخفاض عائدات الإعلانات، وتباطؤ نمو الاشتراكات.

كلما اشتد فصل الصيف تشتعل الحرائق في أماكن مختلفة من العالم مخلفة كلفة بشرية ومادية كبيرة.

ويتعاون المعهد في إصدار هذا التقرير مع عدد من المؤسسات ذات الصلة، مثل جامعة أوكسفورد ومبادرة غوغل للأخبار.

انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية "بما في ذلك المرافق الأساسية"

في ضوء هذا المدخل النظري والإشكالية التي تبحثها الدراسة والأهداف التي تسعى إليها عبر استكشاف أساليب ومحددات التغطية الإخبارية لجائحة كورونا في القنوات الفضائية/عينة الدراسة، فإن أبرز المحددات التي رصدها الباحث من خلال تغطية "سي إن إن" للوباء، والتي كان عملها أشبه بحالة الطورائ الإعلامية، جاءت كما يلي:

ماذا يعني اختيار يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس؟

- "أفتح باب حاويات التبريد أرى الجثث وأشم الرائحة، أدعها تملأ رئتي وقلبي، لكن ما أشعر به هو ألمهم تفاصيل إضافية وفقدانهم" يهمس الحاخام وايس. يزعم برفقة أعضاء آخرين من فريقه الذين فحصوا الجثث أن العديد من الضحايا تعرضوا للتعذيب والاغتصاب أو الإساءة.

أما السمة العامة لتغطية قناة العربية لفيروس كورونا مقارنة بالقناتين الأميركيتين، فهي تعامل قناة العربية مع مرض فيروس كورونا باعتباره جائحة في المقام الأول (أي أن التركيز يشمل كافة بقاع العالم خاصة بؤر التفشي وليس على بلد مقر القناة)، بينما تتعامل القناتان الأميركيتان مع الفيروس باعتباره وباء تفشى في الولايات المتحدة الأميركية في المقام الأول بالإضافة إلى تمظهراته كجائحة تعمُّ العالم بأسره. وانطلاقًا من هذا التوجه في التغطية، فإن تغطية القناة للجائحة تبدو عالمية وتثقيفية أكثر منها محلية منغمسة في التفاصيل.

Report this wiki page